الاسكندرية 2010

بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارةالمنتدي

الاسكندرية 2010

المواضيع الأخيرة

» بطاقة حنان ترك
الجمعة مايو 21, 2010 5:11 pm من طرف Admin

» بطاقةمحمد صبحى
الجمعة مايو 21, 2010 5:10 pm من طرف Admin

» بطاقة محمد سعد
الجمعة مايو 21, 2010 5:09 pm من طرف Admin

» بطاقة فتحى عبد الوهاب
الجمعة مايو 21, 2010 5:08 pm من طرف Admin

» بطاقةغاده عادل
الجمعة مايو 21, 2010 5:07 pm من طرف Admin

» بطاقةعمرو واكد
الجمعة مايو 21, 2010 5:07 pm من طرف Admin

» بطاقةعلا غانم
الجمعة مايو 21, 2010 5:06 pm من طرف Admin

» بطاقة عادل امام
الجمعة مايو 21, 2010 5:05 pm من طرف Admin

» بطاقة شريهان
الجمعة مايو 21, 2010 5:04 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    بطاقة نجيب الريحاني

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 429
    نقاط : 32613
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    العمر : 38

    بطاقة نجيب الريحاني

    مُساهمة  Admin في الأربعاء مايو 19, 2010 10:28 am

    بطاقة نجيب الريحاني
    هو الضاحك الباكي .. هو الثائر الساخر .. هو الكوميديان السياسي وهو الفيلسوف .. هو سي نجيب الريحاني .. امام كوميديانات القرن العشرين ..
    وعمدة كوميديانات الشرق الاوسط .. وقائد كتيبة المضحكين .. والمتأمل في مسرحيات وافلام نجيب الريحاني يجد انها تحمل بين ثناياها بعض الافكار السياسية .. والتي لاتخلو من الكوميديا الصارخة .. عملا بمبدأ .. شر البلية ما يضحك .. من هذا المنطلق .. منطلق هذه الحكمة ..
    بدأ مسرح الريحاني .. واستمر اكثر من نصف قرن .. بل سار على دربه باقي المضحكين في النصف الثاني من القرن .. رغم التطور المذهل الذي طرأ على الفكر الاجتماعي .. والثقافات المستوردة او النظريات التي فلسفت كل شيء حولنا في الوطن العربي.
    فلم يكن احد يتصور ان يتخيل ان الطفل الذي ولد في عام 1891 ميلادية من ام مصرية واب عراقي وسمي نجيب وعاش في حي الظاهر بالقاهرة وبدت عليه ظاهرة الانطوائية ابان دراسته بمدرسة الغرير الابتدائية .. وهي مدرسة لغتها الرسمية الفرنسية مما اتاح له فهم هذه اللغة وتطويعها لعقليته الصغيرة .. انه سيكون ذا شأن في مضمار الفن المسرحي ..
    وعندما اكمل تعليمه ظهرت عليه بعض الملامح الساخرة .. ولكنه كان يسخر بخجل ايضا ..وعندما نال شهادة البكالوريا .. كان والده قد تدهورت تجارته فاكتفى بهذه الشهادة ..
    وبحث عن عمل يساعد به اسرته .. فقد كان مولعا بامه اشد الولع .. وتعلم منها الكثير .. فقد كانت هي الاخرى ساخرة مماتشاهده ابان تلك الفترة التي كانت تعج بالمتناقضات الاجتماعية ..وقد تفتحت عينا نجيب الريحاني على احداث عظيمة كانت تمر بها مصر.

    وكان نجيب الريحاني قد التحق بوظيفة كاتب حسابات بشركة السكر بنجع حمادي بالصعيد .. وهذه الشركة كانت ملكا خالصا للاقتصادي المصري «عبود باشا» والذي انشأ عدة شركات تعمل في كل المجالات .. على غرار شركات مصر التي انشأها زعيم الاقتصاد المصري في ذاك الوقت طلعت حرب ..
    ولكن هذه الوظيفة البسيطة والتي كان نجيب الريحاني يتقاضى منها راتبا شهريا ستة جنيهات .. وهو مبلغ لا بأس به في ذاك الوقت .. لم تشبع رغبته فاستقال منها وعاد الى القاهرة ليجد ان الامور قد تبدلتواصبح الحصول على عمل في حكم المستحيل .. واصبحت لغته الفرنسية التي يجيدها غير مطلوبة واصبحت لغة ثانية بعد ان استتب الامر للانجليز وسيطروا على كل مقدرات مصر ..
    وفي يوم قادته قدماه الى شارع عماد الدين الذي كان يعج آنذاك بالملاهي الليلية .. وتقابل مع صديق لهكان يعشق التمثيل واسمه محمد سعيد وعرض عليه ان يكونا سويا فرقه مسرحية لتقديم الاسكتشات الخفيفة لجماهير الملاهي الليلية
    من أعمال
    أبو حلموس
    لعبة الست
    غزل البنات
    لعبة الست
    سى عمر
    سلامه فى خير
    صاحب السعاده كشكش بيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 1:13 pm